تونس تطرح ورقة نقديّة جديدة من فئة 50 دينار للتداول
بداية من 25 يوليو تموز 2009
أعلن السيد توفيق بكار محافظ البنك المركزى التونسي خلال لقاء اعلامي انتظم بمتحف العملة بالعاصمة التونسية بمناسبة اذن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بطرح الورقة الجديدة من فئة خمسين دينار للتداول بداية من 25 يوليو تموز 2009.
وبين السيد توفيق بكار من جهة اخرى ان العمل بالورقة النقدية الجديدة سيتم تدريجيا حتى يتم استيعابها في المنظومة النقدية ودون ان يكون لذلك اى تاثير على التوازنات النقدية للبلاد مشيرا الى ان السداسي القادم سيشهد ضخ ما بين 3 و 4 ملايين ورقة من فئة 50 د .
واكد ان تاريخ اصدار الورقة النقدية الجديدة /نوفمبر 2008/ له دلالات خاصة اذ يوافق الاحتفال بالذكرى 21 للتحول وبخمسينية البنك المركزى التونسي.
كما يوافق طرحها للتداول لدى العموم يوم السبت 25 جويلية 2009 ذكرى الاحتفال بعيد الجمهورية باعتبار ان اصدار الورقات النقدية هي رمز للسيادة الوطنية.
وابرز ان اصدار الورقة النقدية الجديدة جاء مسايرة لتطور الاقتصاد التونسي وحجم العلميات المالية وبالتالي استجابة للحاجة الى ورقات نقدية ذات قيمة ارفع.
واضاف ان الخطوات المقطوعة في مجال الشفافية وتطور نسبة الادخار والتراجع الموازى لظاهرة اكتناز الاوراق النقدية دفعت معهد الاصدار الى طرح ورقة نقدية من فئة 50 دينار مفيدا ان هذه الورقة تعد اكثر عملية من ورقة 30 دينار باعتبار قبول كل المبالغ الكبرى تقريبا للقسمة على 50 .
واوضح السيد توفيق بكار ان تطور حجم العمليات يفسر الحاجة الى ورقات نقدية ذات قيمة ارفع معتمدا على مؤشرين اثنين في تفسير اللجوء الى ورقة من فئة 50 د وهما اولا "ضارب الورقة النقدية مقارنة بالدخل او الاجر"وثانيا "المدة الفاصلة بين اصدار الورقات الجديدة".
وابرز في هذا الاطار انه عند احداث الورقة من 20 دينار في سنة 1984 كان الاجر الادنى المضمون 48 ساعة يساوى 95 د اى حوالي 5 ورقات نقدية ب20 د وهو تقريبا نفس الضارب حاليا.
ولاحظ ان دراسة تواتر المدة الفاصلة بين اصدار الورقات الجديدة ) سنة 1971 ورقة ب10 د وسنة 1984 ورقة ب20 د وسنة 1997 ورقة ب30د) تبرز انه تم اصدار ورقة نقدية جديدة كل 13 سنة وبالتالي فان احداث الورقة النقدية من فئة 50 دينار يعتبر تماشيا مع نسق الاصدارات السابقة.
ويحتوى تصميم ورقة 50 د من الناحية الفنية على العناصر الرئيسية التالية ( صورة جانبية للاديب التونسي الكبير ابن رشيق القيرواني ثم مدينة الثقافة بتونس العاصمة في وجه الورقة).
اما القفا فيشتمل على صورة لمطار زين العابدين بن علي بالنفيضة وقنطرة رادس.
زخارف وخطوط دائرية في امتداد ديناميكي تضفي على التصميم في الوجه والقفا حركية وحيوية.
الوجه :
1/ الطباعة البارزة في وجه الورقة صورة ابن رشيق ومدينة الثقافة والقيمة الاسمية للورقة بالنص والارقام.
2/ العلامة المائية صورة شفافة لابن رشيق وللعدد 50 في المساحة البيضاء.
3/ الشريط الهولوغرافي ذى الثلاثة ابعاد حيث تظهر اشكال هندسية باحجام مختلفة يتناوب فيها العدد 50 وكلمة دينارا وتكرار للعدد 50 بالحجم الصغير.
كما يظهر في شكل اخر له نفس الحجم العدد50 بابعاد مختلفة حسب زاوية المشاهدة ويليهما زخرف عربي اسلامي بحجم صغير.
ويظهر في المساحات الفاصلة بين هذه الاشكال الهندسية تكرار للعدد 50 بالحجم الصغير.
4/ الحبر المتغير اللون يتغير لون الزخرف في الركن الاسفل على اليسار من البنفسجي الى الاخضر حسب زاوية المشاهدة كما يظهر فيه العدد50
5/ الصورة الخفية يظهر العدد 50 في الشكل الهندسي خلف صورة ابن رشيق عند مشاهدة الورقة افقيا على مستوى العين.
6/ علامة لضعاف البصر خمسة كويرات بالطباعة البارزة تتسلسل عموديا في الحاشية اليمني من الاسفل يمكن تحسسها بالاصابع.
7/ الكتابة بالاحرف الدقيقة في الاعلى واسفل الاطار الحامل لنص البنك المركزى التونسي حيث اعيد هذا النص عدة مرات بالعربية في الاعلى وبالفرنسية في الاسفل وكذلك طباعة العدد50 ونص /مدينة الثقافة بالفرنسية/ في بعض المساحات من صورة مدينة الثقافة.
8/ علامة التطابق تكتمل الوان الشكل الهندسي الموجود في اعلى الورقة من ليمين عند المشاهدة من خلال الضوء.
القفا :
1/ خيط الامان ذو الشبابيك يظهر متقطعا حيث تبرز بعض اجزائه بلون فضي هولوغرافي عاكس للضوء ويظهر كاملا عند مشاهدته من خلال الضوء.
2/ الشريط اللامع شريط عاكس للضوء يحتوى على تسلسل عمودى للعدد 50 حيث يظهر حسب زاوية المشاهدة.
3/ بعض الرسوم الدقيقة التي لاترى الا بواسطة مكبرة وهي عبارة عن طائرات صغيرة فوق بناية المطار او سفن شراعية ونجوم في البحر.
4/ الطباعة بالاحرف الدقيقة لنص /البنك المركزى التونسي باللغة الفرنسية/ تحت نفس النص المطبوع.
الوجه والقفا:
1/ دائرات صغيرة في اماكن متفرقة في الوجه والقفا مضادة للناسخات بالالوان.
2/ وجود مادة كيميائية في الورق يمكن لالات الفرز التثبت منها.
3/ الطباعة بحبر يتفاعل مع الاشعة تحت الحمراء اذ تختفي الرسوم والخطوط عند المشاهدة تحت هذه الاشعة.
تفاعل الورقة عند عرضها للاشعة فوق البنفسجية
1/ ظهور شعيرات مستشعة ذات الوان حمراء وزرقاء وخضراء وصفراء متناثرة على وجهي الورقة.
2/ ظهور شكل هندسي مستشع ذى لون اخضر في اعلى وسط وجه الورقة يحتوى على العدد 50 بلون بنفسجي وتحته يبرز العدد 50 باللون الاخضر.
3/ تشع بعض الزخارف الملونة في خلفية الورقة بالاخضر في الوجه وبالاحمر والاخضر في القفا.
يذكر ان الورقة من تصميم الفنان على فاخت وهو من مواليد مدينة قفصة وسط البلاد التونسية سنة 1961 ومن خريجي مدرسة الفنون الجميلة بتونس واكاديمية الفنون بروما ويدرس بالمعهد العالي لمهن الموضة بمدينة المنستير الساحليّة.